about-2

التأسيس

تأسست شركة المدفوعات الخليجية بقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته السابعة والثلاثين في شهر ديسمبر 2016م بمملكة البحرين والذي ينص على تأسيس وبناء نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول المجلس من خلال تأسيس شركة مستقلة تملكها وتمولها البنوك المركزية بدول المجلس برأس مال قدره مائة وثمانون مليون ريال سعودي.

تأتي هذه الخطوة امتداداً للنظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الداعي إلى تحقيق تقارب أوثق وروابط أقوى بين دول المجلس، وسعياً الى مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي والمالي، وتحقيقاً للتنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وتعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات. وذلك من خلال وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين بما في ذلك نظم المدفوعات المالية.

يقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ولها فرع آخر في مدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

الرؤية

المشاركة في تعزيز الاستقرار والتكامل المالي والنمو الاقتصادي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الرسالة

إنشاء منظومة عمل متكاملة توفر نظاما آمناً وفعالاًواقتصادياً للمدفوعات العابرة للحدود باستخدام أحدث التقنيات وأفضل الممارسات والمعايير المتعارف عليها دوليا.

الأهداف

  • تأسيس وتطوير بنية تحتية متكاملة ومرنة للمدفوعات الخليجية لتقديم خدمات وخيارات متنوعة للمدفوعات تلبي احتياجات السوق مع الالتزام باللوائح والأنظمة.
  • تأسيس نظام يربط أنظمة المدفوعات والتسوية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتنفيذ عمليات تحويل وتسوية المدفوعات بينها.
  • تنفيذ وتشغيل نظام المدفوعات الخليجية في بيئة آمنة ومستقرة .
  • التعاون مع المنظمات والمؤسسات والهيئات الدولية وتقديم الدراسات والتوصيات في مجال نظم المدفوعات

قيم الشركة

الاحتواء:
أن نحترم ونُقدر الخصوصية والقيم ضمن الفريق الواحد ومع المشاركين.
التعاون:
أن نُنجز وننجح كفريق واحد.
الابتكار:
أن نطور ونتبنى أفضل الممارسات.
التفوق:
ضمان استمرارية التطوير في جميع أعمال المنظومة.

قائمة أعضاء مجلس الإدارة

يتكون مجلس إدارة الشركة من إثني عشر عضواً يمثلون الدول المشاركة في تأسيس الشركة، وهم أصحاب المعالي والسعادة:

about-3
معالي رشيد بن محمد المعراج

معالي رشيد بن محمد المعراج

رئيس مجلس الإدارة

محافظ مصرف البحرين المركزي

يشغل السيد رشيد محمد المعراج منصب المحافـظ والمدير التنفيذي لمصرف البحرين المركزي (مؤسسة نقد البحرين سابقاً) منذ عام 2005، حيث يعتبر مصرف البحرين المركزي الجهة الرقابية الوحيدة على قطاع الخدمات المالية في المملكة.
تقلد السيد المعراج العديد من المناصب الحكومية خلال حياته العملية، حيث شغل عدة مناصب بوزارة المالية وبعد ذلك قد عين في منصب وكيل لوزارة المواصلات ومنصب المدير العام والرئيس التنفيذي في الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) قبل استلام مهامه محافظاً لمصرف البحرين المركزي. كما عُين رئيساً لمجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) وسوق البحرين للأوراق المالية وعضواً في الهيئة الوطنية للنفط والغاز وهيئة تنظيم الاتصالات والمجلس الاستشاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. 
إضافة لمنصبه كمحافظ لمصرف البحرين المكزي، يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة المدفوعات الخليجية ورئيس مجلس إدارة معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية وعضو في مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي ومجلس التنمية الاقتصادية (البحرين) ومؤسسة التنظيم العقاري وصندوق الضمان الصحي (شفاء). 

سعادة طاهر بن سالم العمري

سعادة طاهر بن سالم العمري

نائب رئيس مجلس الإدارة

الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني

يشغل سعادة طاهر بن سالم بن عبدالله العمري منصب الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني منذ عام 2017م. يسعى البنك المركزي العماني برئاسة سعادته إلى إيجاد إطار عملٍ مستقر للتنمية الاقتصادية في السلطنة بصورةٍ استباقية من خلال التنفيذ الذي يتميز بالفعالية والكفاءة والشفافية للسياسة النقدية وأسعار الصرف وإدارة القطاع المالي.
استهل سعادته حياته المهنية في وزارة المالية في مجال محاسبة الإيرادات، قبل أن يصبح قائماً بأعمال مدير العائدات النفطية ثم مديرًا لعائدات الغاز، ولاحقاً تم تعيينه مديراً عاماً للخزينة والحسابات ثم مديراً عاماً للموازنة والعقود. وفي عام 2015م، انتقل سعادته إلى القطاع الخاص بمنصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة عمان للاستثمارات والتمويل، حيث كان جزءاً من مسيرة التحوّل لتعزيز الكفاءة والإنتاجية قبل تعيينه رئيساً تنفيذياً للبنك المركزي العماني.
كما عمل سعادته عضواً في مجالس إدارة العديد من المؤسسات الخاصة والعامة المرموقة وذلك في مجالاتٍ عدة، من مصرفٍ محليٍ رائد، مروراً بصناديق الثروة السيادية والشحن، وانتهاءً بقطاع النفط والغاز. وقد لعب دورًا بارزاً في المفاوضات المتعلقة بالاتفاقيات الوطنية التي تشمل عقود الترخيص والبناء الفنية، وكتابة عقود التأسيس، واتفاقيات النفط والغاز، واتفاقيات المساهمين، وعقود الشحن، ووضع سياسات وإجراءات الائتمان، ولجان التدقيق.

معالي عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي

معالي عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي

عضو مجلس الإدارة

محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

يشغل معالي عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي منصب المحافظ لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي منذ أبريل 2020م، حيث يتمتع معاليه بخبرة تمتد لأكثر من 38 عاماً في القطاع المالي والمصرفي من خلال توليه العديد من المناصب الحكومية والخاصة.
قبل تعيينه محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، شغل معاليه منصب نائب الرئيس في سيتي بنك الإمارات، العضو المنتدب لبنك الخليج الأول، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول (عقب اندماج بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني). كما شملت مناصب معاليه عضوية مجالس إدارات جهات ومؤسسات متعددة منها: شركة أبوظبي التنموية القابضة، مجموعة بنك أبوظبي الأول، شركة مبادلة للاستثمار، بالإضافة إلى القناة الإخبارية "سكاي نيوز عربية ".
معاليه حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

معالي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك

معالي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك

عضو مجلس الإدارة

محافظ البنك المركزي السعودي

يشغل معالي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك حالياً منصب محافظ البنك المركزي السعودي منذ شهر يناير لعام 2021م، وتولى معاليه منصب وزير دولة وعضو في مجلس الوزراء منذ شهر ديسمبر لعام 2018م حتى شهر يناير لعام 2021م. كما يشغل معاليه حاليًا منصب الشربا السعودي لمجموعة العشرين منذ شهر سبتمبر لعام 2018م. 
وعُيّن معاليه مستشارًا في الديوان الملكي بمرتبة وزير في شهر يونيو لعام 2017م حتى شهر ديسمبر لعام 2018م، والأمين العام للأمانة السعودية لمجموعة العشرين في شهر اغسطس لعام 2017م حتى شهر يوليو لعام 2019م.
وتولى معاليه العديد من المناصب التنفيذية خلال الثماني والثلاثين سنة الماضية، وكان من أبرزها عمله كمحافظ للبنك المركزي السعودي خلال الفترة من عام 2011م إلى عام 2016م، كما شغل أيضاً منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مورغان ستانلي السعودية من عام 2005 حتى عام 2011م، وكان عضو في مجلس الشورى، وعمل قبلها أستاذاً مساعدًا في كلية الإدارة الصناعية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن حتى عام 1991م.
تولى معاليه رئاسة وعضوية مجالس الإدارة للعديد من الشركات العامة والخاصة في قطاعات متعددة كقطاع الاتصالات والبنوك والاستثمار والتأمين والتجارة والصناعة. وكان معاليه أول رئيس لمجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول).

سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني

سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني

عضو مجلس الإدارة

محافظ مصرف قطر المركزي

يشغل سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني منصب رئيس مجلس الإدارة ومحافظ مصرف قطر المركزي منذ تعيينه في مايو 2006.
بدأ مسيرته المصرفية في عام 1981، حيث شغل منصب نائب المحافظ خلال الفترة 1990-2001، ثم منصب رئيس ديوان المحاسبة خلال الفترة 2001-2006، قبل أن يتولى منصبه الحالي.
 يشغل سعادته أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم مركز قطر للمال منذ مارس 2012 ورئيس لجنة الاستقرار المالي والرقابة على المخاطر في المصرف، وهو حالياً عضو في المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار وعضو في مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.
  وقد تولى رئاسة مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك قطر للتنمية، ورئاسة مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي لعام 2014، ورئيس لجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي لعام 2015. وتولّى أيضاً رئاسة مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) ومؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية (IILM)  وهو حالياً عضو في هاتين المؤسستين.

معالي الدكتور محمد بن يوسف الهاشل

معالي الدكتور محمد بن يوسف الهاشل

عضو مجلس الإدارة

محافظ بنك الكويت المركزي

يشغل الدكتور محمد يوسف الهاشل منصب محافظ ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت المركزي منذ عام 2012، وهو المحافظ المناوب لدولة الكويت لدى كلٍّ من صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي.
وقد شغل الدكتور الهاشل، قبل توليه منصب محافظ بنك الكويت المركزي، منصب نائب المحافظ، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة، مدير إدارة الرقابة المكتبية. وكان قبل ذلك أستاذاً في كلية العلوم الإدارية، جامعة الكويت. معاليه حاصل على شهادة الدكتوراه في التمويل.
إضافة لمنصبه كمحافظ ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت المركزي، يشغل الدكتور الهاشل عضوية عدد من المجالس العليا في دولة الكويت منها المجلس الأعلى للبترول، مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، ورئاسة مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، إضافةً إلى العديد من المؤسسات الإقليمية والعالمية حيث يتولى منصب رئيس مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي، رئيس مجلس الإدارة 2020، ورئيس اللجنة التنفيذية منذ 2016، للمؤسسة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة (IILM)، وعضو المجموعة الاستشارية الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) بمجلس الاستقرار المالي (FSB)، وعضو مجلس إدارة مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) و عضو المجلس الاستشاري للاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.

د. صبري حامد العزعزي

د. صبري حامد العزعزي

عضو مجلس الإدارة

المدير التنفيذي للعمليات التشغيلية في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

يشغل الدكتور صبري العزعزي منصب المدير التنفيذي للعمليات التشغيلية في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ويتمتع خبرة واسعة لأكثر من 21 عاما في مجالات تقنية وأمن المعلومات والخدمات المساندة من خلال عمله في عدة مؤسسات وجهات حكومية وخاصة في دولة الامارات.
قبل انضمامه للمصرف المركزي، شغل الدكتور العزعزي منصب وكيل الوزارة المساعد والمدير التنفيذي لقطاع العمليات المركزية في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. كما تولى منصب المستشار الأول لتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا في مكتب الإدارة العامة في بلدية أبو ظبي، ومناصب تنفيذية أخرى في قطاعات مختلفة منها الأمن والدفاع والاتصالات والخدمات الحكومية والقطاع المصرفي.
الدكتور العزعزي حاصل على الدكتوراه في أمن المعلومات-العلوم التطبيقية من جامعة كرانفيلد في المملكة المتحدة وماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من الجامعة الأمريكية بالشارقة والبكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة ولاية واشنطن. كما يعمل كأستاذ مساعد في أمن المعلومات في جامعتي الأميركية في الشارقة ولونغونغ في دبي وباحث زائر في جامعة كرانفيلد في المملكة المتحدة في مجال نظرية الكم الكهروديناميكية وعضو المجلس الاستشاري لجامعة ولونغونغ لقسم علوم الحاسوب.

الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة

الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة

عضو مجلس الإدارة

المدير التنفيذي للعمليات المصرفية في مصرف البحرين المركزي

يشغل الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة يشغل منصب المدير التنفيذي للعمليات المصرفية في مصرف البحرين المركزي منذ يوليو2008. على مدى السنوات الماضية، شغل أيضًا منصب مدير المؤسسات المالية الإسلامية ومنصب مدير الاستقرار المالي في مصرف البحرين المركزي
يحمل الشيخ سلمان درجة الماجستير في التمويل من الجامعة الأمريكية بواشنطن.

سعادة الأستاذ زياد بن بندر اليوسف

سعادة الأستاذ زياد بن بندر اليوسف

عضو مجلس الإدارة

وكيل المحافظ للتطوير والتقنية بالبنك المركزي السعودي

سعادة الأستاذ زياد اليوسف، وكيل المحافظ للتطوير والتقنية بالبنك المركزي السعودي
سعادة الأستاذ زياد اليوسف هو وكيل المحافظ للتطوير والتقنية بالبنك المركزي السعودي ولديه خبرة تمتد لخمسة عشر عام بمجال الخدمات المالية الرقمية حيث شغل منصب المدير التنفيذي لشركة المدفوعات السعودية خلال الفترة من عام 2018م وحتى 2020م، كما شغل سابقًا عدة مناصب في البنك المركزي، حيث كان المدير العام لنظم المدفوعات بين عامي 2017م و 2018م، ومدير تقنية المعلومات لنظم المدفوعات خلال الفترة 2015م و 2017م. ويحمل سعادة الأستاذ زياد اليوسف درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الفيصل، والبكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة الملك سعود، وهو خريج برنامج القيادة من كلية هارفارد للأعمال ومعهد انسياد. “INSEAD”  

الأستاذ بسام بن طارق الجمالي

الأستاذ بسام بن طارق الجمالي

عضو مجلس الإدارة

مدير شؤون البحوث وعمليات السوق بالبنك المركزي العماني

يشغل الفاضل بسام بن طارق الجمالي منصب مدير شؤون البحوث وعمليات السوق لدى البنك المركزي العماني ويتمتع بخبرة واسعة في قطاع المالية والإستثمارات في الأسواق العالمية.
الفاضل بسام الجمالي لديه خبرة أكثر من 20 عاما في البنك المركزي العماني وحاصل على درجة بكلوريوس في مجال المحاسبة والمالية من المملكة المتحدة(U.K.). كما لديه شهادة إدارة المخاطر المالية (FRM) وشهادة محلل استثمارات بديلة (CAIA).
وهو عضو بمجلس إدارة إحدى صناديق التقاعد بالسلطنة وأيضا عضو لجنة التدقيق في جهاز الإستثمار العماني.

الأستاذ محمد بن جاسم الكواري

الأستاذ محمد بن جاسم الكواري

عضو مجلس الإدارة

مدير تنفيذي لقطاع الدين العام والشئون المصرفية والإصدار بمصرف قطر المركزي

تاريخ التعيين: 1986 مصرف قطر المركزي
المؤهلات العلمية: درجة البكالوريوس تخصص (تجارة خارجية) جامعة حلوان –جمهورية مصر العربية عام 1989م.
درجة الماجستير تخصص (تجارة خارجية) نفس الجامعة عام 1996م .
الوظائف: - باحثاً بالإدارة المصرفية من عام 1986 ولغاية 1996م.
مساعداً لمدير إدارة السياسات الاقتصادية بالمصرف من عام 1997 حتى 2001م.
مديراً بالإنابة لإدارة السياسات الاقتصادية من عام 2001م وحتى يناير 2004م.
مديراً لإدارة الدين العام والشئون المصرفية والإصدار بمصرف قطر المركزي من فبراير 2003م وحتى أكتوبر 2016.
يشغل حالياً منصب مدير تنفيذي لقطاع الدين العام والشئون المصرفية والإصدار.
المهمات والندوات الرسمية:
شارك في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة لصندوق النقد الدولي بواشنطن وصندوق النقد العربي، والمعاهد المتخصصة بالشئون المصرفية والسياسات النقدية.
عضو بلجنة سوق الدوحة للأوراق المالية منذ عام 2003م وحتى عام 2009 م
عضو باللجنة الوطنية لشؤون منظمة التجارة العالمية (WTO) منذ عام 2001م وحتى عام 2004م.
عضو باللجنة الفنية للاتحاد النقدي منذ عام 1998م وحتى عام 2003م .
عضو بفريق العمل المكلف لدراسة إصدار العملة الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 2006و حتى عام 2010.
شارك في اللجنة التحضيرية العليا على مستوى نواب المحافظين لدول مجلس التعاون الخليجي لإعداد الإطار المؤسسي للمجلس  النقدي الخليجي وكذلك اجتماعات مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي.
شارك في اجتماعات لجنة محافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.
شارك في العديد من الاجتماعات على مستوى اللجان الفنية سواء داخل قطر وخارجها.
حضر العديد من المؤتمرات الاقتصادية داخل وخارج قطر.

الأستاذ عبد الله بن محمد الشطي

الأستاذ عبد الله بن محمد الشطي

عضو مجلس الإدارة

مدير إدارة الأعمال المصرفية ببنك الكويت المركزي

يشغل السيد عبد الله محمد الشطي منصب مدير إدارة الأعمال المصرفية ببنك الكويت المركزي منذ عام 2012، حيث تتضمن مهامه إدارة الحسابات الحكومية والبنوك التجارية ببنك الكويت المركزي وإدارة نظم الدفع بدولة الكويت، بالإضافة الى شؤون النقد والإصدار وإدارة ميزانية البنك.
يتمتع الشطي بخبرة تقارب 15 عامًا، حيث التحق بالعمل في بنك الكويت المركزي عام 2005، وتدرج من منصب خبير السياسات التقنية ثم منصب نائب مدير إدارة نظم المعلومات لشؤون الدعم الفني والتشغيل وأدار العديد من المشاريع المهمة كمشروع تطوير البنية التحتية التقنية ومشروع الإصدار السادس للأوراق النقدية الكويتية. كما يحمل شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي.
إضافة لعمله في بنك الكويت المركزي، قام الشطي بتمثيل بنك الكويت المركزي في اللجنة الفنية لنظم المدفوعات التابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون بدول الخليج العربية حيث شارك بتنفيذ مشروع نظم المدفوعات الخليجي وبمراحل تأسيس شركة المدفوعات الخليجية.

الأستاذ علي الحميدان

الأستاذ علي الحميدان

الرئيس التنفيذي

يشغل الأستاذ علي الحميدان منصب الرئيس التنفيذي لشركة المدفوعات الخليجية، وقبل انضمامه للشركة عمل في البنك المركزي السعودي مديراً لعدد من الإدارات كإدارة السياسات البنكية، وإدارة الإشراف على أنظمة المدفوعات، ومديراً لنظام المدفوعات، بالإضافة للإشراف على نظم وتقنيات الضمانات المالية والمخاطر لنظم المدفوعات.
خلال فترة عمله في البنك المركزي السعودي شارك في تأسيس وتصميم نظم بنكية مختلفة مثل نظام "سريع"، ومشروع (آيبان)، ونظام ربط المدفوعات الخليجي، كما شارك في إعداد مجموعة من السياسات البنكية المحلية والدولية في نظم المدفوعات، ومثل المركزي السعودي في عدد من اللجان مثل لجنة بازل للأنظمة التحتية للأسواق (CPMI) وشارك في إعداد وثيقة مبادئ الأسواق المالية (PFMIs)، وممثلا في لجنة أسواق المال CPMI – IOSCO، ولجنة المدفوعات لدول مجلس التعاون الخليجي، وصندوق النقد العربي. وعمل عضواً في مجموعة البنك الدولي لوضع معايير ومبادئ الدفع الإقليمية وتكاملها وشارك في مهام فحص أنظمة المدفوعات لعدد من الدول بالمشاركة مع البنك الدولي.
يحمل الأستاذ الحميدان ماجستير في علوم أنظمة المعلومات من الجامعة الأمريكية بواشنطن، بالإضافة لعدد من البرامج التدريبية مثل تطوير المنتجات من كلية هارفرد للأعمال – بوسطن، وشهادة في القيادة التنفيذية لكبار المدراء من (دوتشه بنك – نيويورك) وكلية فوستر للأعمال بجامعة واشنطن سياتل.